fbpx

المراحل السبعة التي يمر بها الأجانب للحصول على الجنسية التركية

يمر ملف التجنيس بمخطط بحث متعدد المراحل ، وفيما يلي شرح بسيط للإجراءات التي تتخذها السلطات التركية في كل مرحلة:

وبحسب مجموعة “إدارة الهجرة ” فإن طلب الحصول على الجنسية يمر بسبع مراحل ، تظهر بموجبها الرسالة على موقع مديرية المواطنة والهجرة ، والتي يمكن لصاحبها اتباعها الخطوات والمراحل هي:

المرحلة الأولى:  تشمل تسليم الوثائق والتحقق منها من قبل الولاية التي يقيم فيها مُقدم الطلب

المرحلة الثانية: تتضمن عملية إرسال المستندات إلى العاصمة ، للبحث عن الملف وجمع معلومات عن صاحبه.

المرحلة الثالثة: تُشكل لجنة خاصة من مدير إدارة التجنيس في إدارة النفوس للإطلاع على الملف وتقييمه بالرفض أو القبول، وإذا تم استيفاء المعايير المناسبة ،سيتم نقل الملف إلى المرحلة الرابعة.

انضم إلى قناة التلغرام عبر الرابط التالي ليصلك كل جديد: https://t.me/shareturk

المرحلة الرابعة: حيث يتم البحث في الملف وتحليله ، ويتم التحقق فيه من قبل مديرية الأمن ووزارات الدولة ، مثل الخارجية و مؤسسة المالية ، والمؤسسات المذكورة باللون الأرجواني في الصورة أدناه ، لإصدار وصدور التقييم النهائي باللون الأزرق.

وفي حال اعتراض أي جهة من الجهات المذكورة على الملف، يعتبر التقييم سلبياً ومرفوضاً (RED) والمشار إليه باللون الأحمر، حيث تظهر على موقع التتبع رسالة واضحة بالرفض، وفي حال استوفى المعايير المناسبة، يتم تحويل الملف إلى المرحلة الرابعة.

وفي حال قبول الملف (ONAY) والمشار إليه باللون الأخضر، يدخل الملف المرحلة الخامسة.

المراحل السبعة التي يمر بها الأجانب للحصول على الجنسية التركية

المرحلة الخامسة: يتم خلالها تجميع الملفات في قائمة ، وعندما يصل الإجمالي إلى رقم معين ، يتم إرسال هذه القائمة إلى رئاسة مجلس الوزراء للتصديق وإصدار القرار النهائي ، أي ملف يصل إلى مرحلة صدور قرار “المرحلة السادسة”.

المرحلة السادسة: وهي مرحلة القبول أو الرفض

المرحلة السابعة: بعد المصادقة على قرار منح الجنسية ، ترسل الملفات إلى إدارة النفوس العامة

المرحلة الثامنة: يُطلب من مقدم الطلب مراجعة قسم النفوس لإتمام الإجراءات والحصول على الهوية الجديدة ، بعد تقديم الصور البيومترية للهوية الإلكترونية الجديدة.

المراحل السبعة التي يمر بها الأجانب للحصول على الجنسية التركية

تتبع الملفات عبر الإنترنت:

تقدم وزارة الهجرة والمواطنة خدمة لتتبع ملف الجنسية وإدخال المعلومات والبيانات اللازمة.

تتغير حالة الطلب ، وفقًا للمراحل التي يمر بها ، والتي سبق شرحها أعلاه ، وخلال فترة دراسة التطبيق ، تظهر سبع رسائل على الموقع هي:

 

الجنسية التركيةمراحل الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية كيفية الحصول على الجنسية التركية

شروط الجنسية التركية عدد المراحل للحصول على الجنسية التركية

خطوات الحصول على الجنسية التركية

إيجابيات وسلبيات:

وتلي مرحلة الحصول على الجنسية خطوات لاحقة لا بد من استكمالها، لما لها من تأثير على الوضع الجديد لصاحب الجنسية، كتعديل الشهادة الدراسية، و مراجعة شعبة التجنيد، و التسجيل في التأمين الصحي أو استخراج البطاقة الخضراء.

ورغم الإيجابيات الكثيرة للجنسية التركية، إلا أن البعض يرى فيها بعض السلبيات بسبب إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة والحرمان من حزمة الخدمات التي توفرها، العالج المجانية في مشافي الدولية والمساعدات المالية عن طريق الهلال الأحمر التركي وغيره.

إيجابيات وسلبيات الجنسية التركية:

على الرغم من الجوانب الإيجابية العديدة للجنسية التركية ، إلا أن البعض يعتبرها سلبية بسبب إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة ورفض حزمة المساعدات التي تقدمها الدولة اللاجئين، مثل العلاج المجاني في المستشفيات الدولية والمساعدات المالية من خلال الهلال الأحمر التركي والهجرة

اقرأ ايضاً: تعرف على كافة التفاصيل اللازمة للحصول على الجنسية التركية ومتطلبات لعام 2020

share turk

منصة اخبارية
Follow Me:

الأخبار ذات الصلة