fbpx

الخلافة العثمانية هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن آرطغرل .واستمرت الخلافة العثمانية  لمدة  800 سنة بالتحديد من 27 يوليو 1299 حتى 29 اكتوبر عام 1923,  وفي هذ الفترة كان هناك عادات جميلة وفريدة عند سكان الدولة العثمانية ورثت إلى الأتراك حتى يومنا هذا .

1-القهوة والماء :

عادة تقديم القهوة الماء هي عادة مشهورة جدا , إذ لابد من تقديم القهوة مع الماء عندقدوم الضيوف مباشرة فإذا بدأ الضيف بشرب القهوة قبل الماء فهذا يعني أنه غير جائع و وإن شرب الماء قبل القهوة فهذ يعني أنع جائع ويقدم له الطعام .

2-الوردة الصفراء والوردة الحمراء :

في القديم كانت الأسر التركية تضع أمام بيت اذا كان هناك مريض كي يعرف كل شخص يمر من امام البيت أنه هناك شخص مريض في هذا البيت ويحاول عدم ازعاج البيت وخصوصا البائعين المتجولين

أما وضع الوردة الحمراء أمام البيت فهذا يدل على أنه يوجد في البيت فتاة بعمر الزواج يسمح بالتقدم لخطبتها .

3-الشاي والملعقة:

هو مشروب اجتماعي يستهلكه العثمانيين بشدة حتى في فصل الصيف قد يستهلكون الأتراك لترات من الشاي ,

واذا استضافك أحد الأتراك وانتهيت من شرب كوبك الأول سيقوم صاحب البيت بمل كوبك للمرة الثانية تلقائيا دون أن يسألك وقد تستمر العملية , ولكن إذا قمت بترك الملعقة الصغيرة الممدة على فوهة الكوب سيتوقف لأنها علامة على أنك أكتفيت من شرب الشاي .

4-دفتر الديون ” عطاء الميسورين”:

كان أغنياء وأثرياء الدولة العثمانية خلال شهر رمضان يذهبون إلى المحلات التجارية ويأخذون دفاتر الديون الخاصة بالأهالي ويقومون بتسديد الديون بدون ذكر اسم المتدين أو قيمة الدين وهي من أجمل العادات العثمانية ومازلت إلى يومنا هذا.

5-مطرقة الباب “يد فاطمة”:

كان في العهد العثماني يوجد مطرقتين على كل باب من أبواب العثمانيين مطرقتين , واحدة كبيرة و الثانية صغيرة , فإذا تم طرق الباب باستخدام المطرقة الصغيرة فهذا يعني أن الطارق إمرأة فتذهب امراة من أصحاب البيت وتفتح الباب , واذا تم طرق الباب بالمطرقة الكبيرة فهذا يعني أن الطارق رجل فيذهب رجل ويفتح الباب وإلى الآن لاتزال بعض العائلات تحافظ على هذه العادة ويسموها حاليا بيد فاطمة.

6-النظر إلى ركبة وجبين العريس :

كان أهل العروس ينظرون إلى ركبة وجبين العريس بحثا عن علامات السجود كونها دلالة على التقوى والإلتزام بالصلاة.

7- الحذاء خارج البيت :

من باب تقدير البيت و احترامه كانت تترك الأحذية خارج البيت ولاتزال هذه العادة إلى يومنا هذا.

8- تقبيل اليد:

يقوم الأتراك على تقبيل يد من هم أكبر منهم سنا وهذا دلالة على الإحترام , فيقوم الكبير بالطبطبة على كتف الصفير.

9- الهدية:

من المعروف في المجتمع التركي أنهم إذا أرادوا القيام بزيارة إي أحد, لايذهبون وأيديهم فارغة فيقومون بشراء هدية وتقديمها لأصحاب البيت , وغالبا ماتكون نوع من أنواع الحلويات كالبقلاوة أو الحلقوم .

يمكنكم أيضا قراءة:

ماذا تعني الخرزة الزرقاء في المجتمع التركي 

العسكرية عند الأتراك ..تقاليدها وعاداتها

share turk

منصة اخبارية
Follow Me:

الأخبار ذات الصلة

اترك تعليقاً