fbpx

تركيا تطلق أول سفينة للتنقيب نحو البحر الأسود

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تغريدة على “تويتر” الجمعة، عقب إبحار سفينة التنقيب “فاتح” إلى لبحر الأسود، لإجراء أولى أعمال التنقيب،
وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ567 لفتح مدينة القسطنطينية (إسطنبول).

و قال أردوغان: “لن نحمي مصالح بلدنا فقط على أرضنا البالغة مساحتها 780 ألف كيلومتر مربع، بل أيضا في حدودنا البحرية المسماة الوطن الأزرق في جهاتها الثلاث”.

وتابع: “شقت سفينة الفاتح طريقها في هذا اليوم المجيد – بالتزامن مع الذكرى الـ567 لفتح مدينة إسطنبول – نحو البحر الأسود للقيام بأعمال التنقيب، متمنيا أن تكون مناسبة خير لبلدنا”.

و أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أنّ سفينة “فاتح” ستبدأ أولى أعمال التنقيب في البحر الأسود اعتبارا من 15 تموز/ يوليو القادم.

وذكر أنّ سفينة التنقيب “فاتح” ستبحر للبحر الأسود، لإجراء أولى أعمال التنقيب في موقع “تونا 1” في 15 تموز/ يوليو القادم.

اقرأ أيضا: وزير النقل التركي يعلن بدء استئناف الرحلات الجوية الداخلية في تركيا.

و أشار دونماز إلى أنّ سفينة “القانوني” للتنقيب، ستبحر للعمل في البحر المتوسط لأول مرة، بعد إجراء عمليات التحديث عليها.

وأوضح الوزير أنّ أنشطة التنقيب التركية متواصلة في البحر المتوسط عبر سفينتي مسح جيولوجي وسفينتي تنقيب.

و أشار إلى أنّ مؤسسة البترول التركية (TPAO) تقدمت بطلب من أجل التنقيب عن النفط في المياه التركية، في إطار الاتفاق التركي الليبي لرسم الحدود البحرية.

وأوضح أنّ تركيا ستقدم على أولى الخطوات في غضون 3-4 أشهر قادمة بإجراء المسوح الجيولوجية، وأعمال التنقيب عن النفط في المتوسط بناء على تحليل البيانات.

وأكد دونماز أن أعمال المسح البرية عن النفط في تركيا خلال الآونة الأخيرة، أضافت احتياطيا جديدا من البترول للاحتياطي التركي يقدر بـ 58 مليون برميل.

وأفاد بأنّ الإنتاج اليومي لمؤسسة البترول في الأراضي التركية ارتفع إلى 53 ألف برميل يوميا.

ورست سفينة “فاتح” في ميناء حيدر باشا بإسطنبول، يوم العاشر من نيسان/ أبريل الماضي، قادمة من شرق البحر المتوسط.

وبعد إتمام التحضيرات اللازمة، أبحرت السفينة نحو البحر الأسود، تزامناً مع الذكرى الـ567 لفتح القسطنطينية (إسطنبول)، على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

وتعد سفينة “فاتح”، من أبرز سفن التنقيب التركية، ويبلغ طولها 229، وعرضها 36 متراً، كان أول إبحار لها عام 2011 بعد صناعتها في كوريا الجنوبية، وتتمتع بتكنولوجيا الجيل السادس، وبإمكانها إجراء عمليات تنقيب حتى عمق 12 ألفا و200 متر وفي الأعماق ذات الضغط المرتفع.

يمكنكم أيضا الانضمام إلى قناتنا على التلغرام عبر الرابط التالي: https://t.me/shareturk

Share Turk

منصة اخبارية
Follow Me:

Related Posts