fbpx

متى سيتم فتح المعابر السورية التركية

قال مدير معبر “السلامة” الحدودي قاسم القاسم، يوم الجمعة: “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يتطرق خلال حديثه إلى إعادة افتتاح المعابر” ولم يصدر حتى الآن أي قرار بخصوص زيارات العيد، لكنهم يتوقعون فك الحظر عن المعابر في الـ 14 من شهر حزيران المقبل، على حد قوله.

وأضاف، أنه خلال أسبوع من افتتاح المعبر في شهر شباط، دخل إلى سوريا حوالي 3 آلاف مدني في إطار زيارات عيد الفطر،وبعد ذلك صدرت أوامر بإغلاق المعابر بسبب تفشي فيروس “كورونا”، وإلى الآن لم تصدر أي قرارات بخصوص زيارات العيد أو العودة من سوريا.

وكانت إدارة معبر “باب السلامة” حددت العودة من إجازة عيد الفطر من تاريخ 1 حزيران إلى 31 كانون الأول من العام الجاري على أن تتوقف العودة إلى تركيا خلال مواعيد دخول السوريين عبر إجازة عيد الأضحى.

من جهته قال محمد أتارب المسؤول الإعلامي لمعبر جرابلس الحدودي، إنه إلى الآن لم تصدر أي تعليمات من الجانب التركي بإعادة افتتاح المعبر من أجل زيارات العيد أو غير ذلك، وفي حال صدور أي قرار سيتم نشره على الصفحة الرسمية للمعبر.

اقرأ أيضا: هل يستطيع السورين التنقل بين الولاية التركية بدون إذن سفر بعد قرار فك الحظر

كما أشار مازن علوش” مدير المكتب الإعلامي لمعبر “باب الهوى” الحدودي خلال حديثه إلى أنهم يتوقعون في الفترة القريبة القادمة إعادة افتتاح المعابر الحدودية أمام الراغبين بقضاء إجازاتهم في سوريا، مؤكداً عدم صدور أي قرارات جديدة متعلقة أيضاً بافتتاح المعابر.

و كانت السلطات التركية أصدرت قراراً بإغلاق المعابر الحدودية مع سوريا منتصف شهر آذار الماضي بعد إعلان تسجيل إصابتين بفيروس “كورونا المستجد” في البلاد، لمواطن تركي عاد من أوروبا، ولشخص آخر مقرب من الشخص الأول.

و يبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين على الأراضي التركية، 3 ملايين و 610 آلاف، بحسب آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية، يقيمون بولايات مختلفة، من أبرزها: اسطنبول وغازي عنتاب وأورفا وهاتاي.

ليصلك كل جديد يمكنك أيضاً الانضمام إلى قناة التلغرام عبر الرابط التالي: https://t.me/shareturk

الأخبار ذات الصلة