fbpx
منوعات

الاستعداد لأول صلاة جمعة في جامع “آيا صوفيا” بعد 86 عاماً

الاستعداد لأول صلاة جمعة في جامع “آيا صوفيا” بعد 86 عاماً

في مدينة “إسطبنول” التركية تجري الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في جامع “آيا صوفيا” منذ 86 عاماً وذلك بعد أن ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قبل أسبوعين قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

وقال والي إسطنبول “علي يرليقايا”إن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في أيا صوفيا، جارية على قدم وساق وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف في تصريح صحفي أدلى به أثناء تفقده للاستعدادات في باحة جامع آيا صوفيا:

“الكل يريد المشاركة في افتتاح آيا صوفيا، هناك اهتمام كبير، لقد قمنا باستعداداتنا لإدارة هذا الملتقى بطريقة تناسب القيمة الرمزية للحدث”.

وأوضح والي إسطبنول أنه في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا، تم تحديد خمسة أماكن مفتوحة لاستقبال المشاركين، اثنتان للنساء وثلاثة للرجال، حيث سيكون بإمكان الرجال الصلاة في باحة آيا صوفيا، وساحة السلطان أحمد، وعلى امتداد شارع الباسيليكا، فيما تم تخصيص حديقة محمد عاكف والمنطقة المجاورة لضريح السلطان أحمد للنساء.

يذكر أنه في 10 تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

وبعده بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بانتظام.

انضم إلى قناة التلغرام” شيرترك” عبر الرابط التالي ليصلك كل جديد: https://t.me/shareturk

يمكنكم أيضا قراءة:

وزارة النقل والبنية التحتية التركية تصدر طوابع بريدية خاصة بمسجد آيا صوفيا

صرح السيد “عادل قرة إسماعيل أوغلو”وزير النقل والبنية التحتية في الحكومة التركية, عن اصدار طوابع بريدية خاصة بمسجد أيا صوفيا.

وذكر أوغلو أن التداول بالطوابع الجديدة سيتم بالتزامن مع افتتاحه للعبادة يوم الجمعة الموافق 24 تموز الحالي.طوابع جديدة خاصة بجامع آيا صوفياالسيد “عادل قرة إسماعيل” قال :

” إن آيا صوفيا قد أزيل من كونه متحفًا وتم فتحه للعبادة مرة أخرى كمسجد، وكان قرارًا مهمًا سيدخل في التاريخ”.

وأضاف: ” سيبدأ آيا صوفيا العمل كمسجد للمرة الثانية في تاريخنا بعد 86 سنة، أقدم امتناني لرئيسنا نيابة عن أمتنا على هذا القرار”طوابع جديدة خاصة بجامع آيا صوفياوبين أوغلو أن جرى طباعة نوعين من الطوابع، الأول يحمل صورة لمسجد أيا صوفيا مع خلفية لمدينة إسطنبول، والأخر مع طيور المدينة وهي عبارة عن رسالة حرية.

Share Turk

منصة اخبارية
Follow Me:

Related Posts