fbpx

الكرز العملاق في مسابقة الكرز بدورته الخامسة و الثلاثين

في منطقة “لابسكي” التابعة لولاية جناق قلعة غربي تركيا،نُظّمت مسابقة الكرز الخامسة والثلاثين شارك فيها 20 منتِجًا للكرز بمختلف الأنواع، حيث عرضت منتجات لفتت أنظار الحضور ولجنة التحكيم.

“أيوب يلماز”رئيس بلدية “لابسكي” هنّأ المنتجين المشاركين في المسابقة، وقدّم الجوائز للفائزين بالمراتب الخمسة الأولى،

حيث تم تقييم الكرز وفقًا لوزنه وحلاوته ورائحته وتغليفه.

 “لابسكي” هي إحدى المناطق المصدّرة للكرز في تركياتتميز بنوعية كرزها الذي يطلق عليه اسم “كرز لابسكي العملاق”

ذو العمر الطويل، واللون المميز، والرائحة الشهية، والطعم اللذيذ، والحجم الكبير، حيث يزيد وزن الكرزة الواحدة عن 20 غرامًا، وهي تفتح شهية من يراها بحجمها ورائحتها المميزة.

وقد بدأ حصاد الكرز العملاق النادر، الذي يحظى بعناية أكبر في فترة نموه ويتم حصاده بدقة وعناية في 10 حزيران/ يونيو الجاري، ويمتاز بعدم تناسبه مع كوب الشاي لكبر حجمه, يتم تصدير خمسة أطنان منه سنويًا.

كما تم تصدير الكرز من “إسبارطة” مع افتتاح موسم الصيف إلى 17 دولة، بعد خضوعه لفحوصات دقيقة، و يتم تصديرها إلى أوروبا والشرق الأقصى و إفريقيا وفقا لحجمها.

انضم إلى قناة التلغرام عبر الرابط التالي ليصلك كل جديد: https://t.me/shareturk

 “سنيح يازكان” نائب رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضراوات الطازجة “أولوداغ ياش”،قال:

“أن موسم تصدير الكرز بدأ بسرعة وكثافة كبيرين، فقد صدرت منتجاتهم بشكل مكثف إلى ألمانيا وهولندا، وحتى إلى إيطاليا التي تعد دولة مصدرة للكرز”.

وأضاف “يازكان”: 

“إن منتجات الكرز في إيطاليا تضررت بسبب موجة الصقيع، مما اضطرها للاستيراد منا. نواجه زيادة مكثفة في الطلبات لأننا أصبحنا البديل الوحيد. بدأ موسم الكرز بسرعة كبيرة، وهطلت الأمطار في شهر أيار واعتقدنا أنها ستضر الموسم الذي يبدأ حصاده في حزيران، كما أننا شعرنا بالقلق على الموسم بسبب تفشي كورونا، لكن الغلة ارتفعت بحمد الله ولم يؤثر المطر ولا الوباء على الموسم”.

وتابع قائلا: “يعرف الكرز الذي نصدره إلى أوروبا باسم “الكرز التركي”. لقد ساعدنا المناخ في هذا العام، في حين أضر الصقيع بالكرز الأوروبي إلا في إسبانيا التي تعد من أكبر موردي الكرز لأوروبا، ولا تزال فعالة في السوق هذا العام. شهدت صادراتنا إلى إنكلترا زيادة بالطلب، كما أننا نؤدي تصديرها إلى الشرق الأقصى ودول أفريقيا على أتم وجه”.

يمكنكم أيضاً قراءة:

تركيا.. انطلاق حصاد أحد أقدم وأجود أنواع بذور القمح في العالم

Share Turk

منصة اخبارية
Follow Me:

Related Posts