fbpx

أفضل 5 رياضات للدفاع عن النفس في العالم 

تُعد الفنون القتالية من أعظم وأقدم الرياضات في العالم، فقد نشأت مع وجود الإنسان وحاجته للدفاع عن نفسه. وكانت لها أشكال بدائية ولكنها تطورت مع تطور العالم وأصبح لها بطولات وزي مخصص وغير ذلك. 

 

  • الكيك بوكسينج : 

هناك الكثير من الفروع لهذه الرياضة وأشهرها الملاكمة التايلاندية، والكيك بوكسينغ تعتمد في الأساس على اللكم بالأيدي والأرجل وتستهدف جميع أجزاء الجسم المتاحة. وإذا كان اللاعب لديه سكيناً أو مسدساً ورأى فرصة للهجوم سيهجم. وبالتالي فإن اللاعب الآخر لديه المزيد من الأسلحة ويستخدم يديه وقدميه وركبتيه ورأسه. وتعد أشهر ركلات الكيك بوكسينغ، المشي باتجاه الخصم (الذي يكون لديه أي سلاح ما عدا المسدس) وتوجيه ركلة باتجاه ذقنه بأكبر قوة ممكنة، ويتعلم اللاعبون كيفية تنفيذ هذه الضربة بأقصى سرعة. فالقيام بها بشكل صحيح يؤدي دائماً إلى كسر الفك وسحق الحنجرة وتحطيم الأسنان والإجبار على قضم اللسان، وبذلك تكون الضربة القاضية للمنافس. وهناك طريقة أخرى وهي محاولة الاستيلاء على أسلحة الخصم وضربه في أنفه وهو ما سيؤدي إلى تحطيمها. ويمارس اللاعبون المحترفون شيئاً يسمى “كومبات كي”، وهي التكيف البدني لأي جزء من الجسم من خلال الضربات المتكررة حتى لا يتم إرسال إشارات الألم إلى المخ التي تسبب معاناته. 

 

  • الكاراتية: 

يعد اليابان منشأ الكاراتيه، ويرجع سبب تسميتها لكلمة يابانية تتكون من مقطعين “كارا: فارغ” و”تيه: اليد”، أي اليد الفارغة وكيف تستخدمها كسلاح للدفاع عن النفس. إنها رياضة تعتمد على الهجوم بشكل أكبر وتستخدم فيها الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة، ويتم تنفيذ معظم اللكمات بشكل مستقيم نحو الخصم وليس في شكل مقوس. اتخذ خطوة إلى الجانب، ثم قم بالتركيز على الخصم وسدد له لكمة أو ضربة سيف يد، ثم وجه ضربة سريعة للجانب السفلي، وهذا أسلوب يصعب الدفاع عن النفس أمامه. أو اندفع بقوة نحوه مستخدماً ركبتك في ضرب فخذه. فهذا مؤلم للغاية. ويعد توجيه الضربات للوجه والرأس أمراً مهماً في هذه اللعبة 

 

  • الأيكيدو: 

فن من فنون القتال الجاذب للاهتمام، وهي كلمة يابانية مكونة من ثلاث مقاطع: Aiوتعني الانسجام أو التوافق. Kiوتعني الطاقة الكامنة. Doوتعني الطريقة. وتعتمد على بعض الحركات اللافتة، وتعتمد بشكل رئيسي على ضربات المهاجم، وإذا لم يهاجمه الطرف الثاني سيبقى معرضاً للخطر. لا تقاوم هجومه، ولكن استخدمه ضده. ويعد ستيفن سيغال أشهر لاعب أيكودو في العالم الغربي. وحاصل على الحزام الأسود للعبة. وهي لعبة غير منتشرة في الوطن العربي لندرة المدربين المتميزين لها وتعتبر من الألعاب التي تصل بممارسها إلى أعلى درجة من النقاء الذهني، وتتطلب قدرة الفرد العالية في التركيز على نقطة ضعف الخصم واستغلالها. ولكن يقول معظم النقاد إن الحاصل على الحزام الأسود، وهو أعلى درجة، لا يمكنه أيضاً تدريب الآخرين، ولكن هذا غير صحيح، فمن السهل جداً تعلمها وإتقانها. 

 

  • وينغ تشون: 

هو الفن القتالي الذي كان يمارسه الممثل الصيني بروس لي والذي استخدمه بشكل بطيء في قتال الشوارع للدفاع عن النفس واستخدمها في أفلامه وكان يهزم بها أعداءه في وقت قصير. وتحتوي اللعبة على 5 مسافات قتالية بين الخصمين وبذلك يصبح هذا الفن من الفنون الأكثر فعالية في العالم، إذ يتعلم المقاتل استخدام كل أعضاء الجسم كسلاح. المسافة الأولى: الركل بالرجلين. المسافة الثانية: الضرب باليدين. المسافة الثالثة: الضرب بالرأس والمرفقين والركبتين والكتفين. المسافة الرابعة: المصارعة والرمي. المسافة الخامسة: القتال على الأرض والإخضاع. 

 

  • المصارعة اليابانية: 

أكثر الرياضات عالمية في قائمتنا، فهي تتضمن عناصر الضرب المبرح والخنق والعض، فضلاً عن التركيز على إفقاد الخصم توازنه والصعود فوقه أو حوله إنه أمر بسيط وفعال. وإذا كان سيوجه ضربة أمامية أو جانبية فعليه أن يقف على أحد ساقيه ويمكن للاعب الآخر تجنب الركلة وضرب ركبة المنافس بقوة. بعدها سيسقط على الأرض وستكون قدرته على الانتقام أمر صعب. ولكن إذا عاد وجذبك من قميصك، فلا ترجع إلى الوراء بل هاجمه للقضاء على قوته المتبقية. ارقد على وسطه بوركك وامسك أحد كتفيه بيد واحدة واجعل الأخرى خلف ظهره وادفعه لأعلى من ساقيه. إن امرأة يبلغ وزنها 100 رطل تستطيع إخضاع رجل وزنه 250 رطلاً بهذه الطريقة. 

انضم إلى قناة التلغرام” شيرترك” عبر الرابط التالي ليصلك كل جديد: https://t.me/shareturk

يمكنكم أيضا قراءة:

أفضل 5 رياضات للدفاع عن النفس في العالم  

 

Share Turk

منصة اخبارية
Follow Me:

Related Posts